عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

أمن الطرق لحفظ اللحوم والدواجن النيئة من الجراثيم

بواسطة ــ بتاريخ 30 يناير 2015 ــ تحت تصنيف اخبار منوعة ــ اترك تعليــق

الجراثيم

تعد اللحوم والدواجن النيئة عُرضة لتراكم الجراثيم والبكتيريا عليها، ويمكن تجنب هذه المخاطر ببعض الخطوات.

تنصح خبيرة التغذية الألمانية زيلكه ريستماير بإتباع التدابير التالية عند التعامل مع مثل هذه الأطعمة الحساسة:

• التخزين:
من المهم أن يتم نقل منتجات اللحوم والدواجن باردة بعد شراءها؛ لذا ينبغي نقلها إلى المنزل في صندوق التبريد. كما ينبغي حفظها في الثلاجة فور الوصول إلى المنزل، ومن الأفضل حفظها في درج ذي درجة حرارة صفر. وفي حال عدم وجوده، ينبغي حفظها في أدنى رف في الثلاجة، والذي يقع فوق درج الخضراوات مباشرةً، والذي يعد أكثر المواضع برودةً في الثلاجة.

ومن المهم أيضاً الالتزام بتوصية التبريد المدونة على غلاف العبوة، والتي تبلغ مثلاً 2 درجة مئوية بالنسبة للحم المفروم.

• الصلاحية:
بخلاف المواد الغذائية الأخرى، فإن اللحوم والدواجن النيئة ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن تاريخ استخدام؛ حيث ينبغي تحضيرها قبل هذا التاريخ، ولا يمكن تناولها بعده.


أما في حال وضع قطع الدواجن في المُجمّد فور الوصول إلى المنزل، فلا يسري حينئذ تاريخ الاستخدام، حيث تعتمد صلاحية اللحوم المجمدة حينئذ على درجة حرارة التخزين ونوع اللحوم أيضاً.

• التحضير:
ينبغي استعمال سكاكين وألواح لتقطيع لتقطيع اللحوم أو الدواجن غير تلك المستعملة في إعداد السلاطة أو الأطعمة الأخرى، كما ينبغي أن يكون سطح لوح التقطيع مستوياً، فإذا كان اللوح قديماً ومثقوباً لكثرة استعماله، فينبغي حينئذ إحضار لوح آخر جديد؛ حيث تُشكّل هذه الثقوب بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم.

وينبغي تحمير اللحوم لمدة دقيقتين على الأقل في درجة حرارة 70 درجة مئوية كحد أدنى، كي تصل الحرارة إلى داخلها بشكل كاف. وفي حال عدم التأكد من ذلك، فينبغي إعادة قياس درجة الحرارة بواسطة ميزان حرارة اللحوم. أما قطع الدواجن فيمكن التأكد من نضجها التام من خلال وخزها بالسكين؛ حيث ينبغي أن يكون لونها حينئذ أبيض من الداخل.

• التنظيف:
من الأفضل تنظيف الأدوات المستعملة بعد الاستعمال مباشرةً وفي درجة حرارة عالية قدر الإمكان. ويعد لوح التقطيع البلاستيكي أفضل من الخشبي؛ حيث يمكن تنظيفه في غسالة الصحون، على أن يتم اختيار برنامج تشغيل ذي درجة حرارة أعلى من 60 درجة مئوية.

أما في حال عدم توافر غسالة صحون، فينبغي أولاً تنظيف السكاكين ولوح التقطيع بالماء الساخن قبل تنظيفها بالإسفنجة أو الفرشاة.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي تنظيف أو تغيير المناشف والإسفنج والفرش المستعملة في المطبخ باستمرار؛ حيث ينبغي تنظيف مناشف المطبخ مرة أسبوعياً على الأقل، ويمكن تنظيف الفرش البلاستيكية في غسالة الصحون أيضاً. كما يعد غسل اليدين بشكل مستمر قدر الإمكان أمراً ضرورياً لتجنب خطر انتشار الجراثيم.

• تخزين بقايا الطعام:
ينبغي تبريد المتبقي من الطعام المطهي بشكل سريع، لذا من الممكن توزيعه على عدة صحون مسطحة، ولا سيما إذا كانت الكمية كبيرة، ويتم وضعه مغلفاً في الثلاجة، على أن يتم تناوله في غضون يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.





التعلقيات

التعلقيات

الكلمـــات المفتاحيـــة: , , , ,

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

You're currently offline

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم