عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

إثيوبيا وإريتريا تضعان نهاية لواحدة من أصعب أزمات أفريقيا

بواسطة ــ بتاريخ 27 يونيو 2018 ــ تحت تصنيف منوعات رياضية ــ التعليقات على إثيوبيا وإريتريا تضعان نهاية لواحدة من أصعب أزمات أفريقيا مغلقة

وتأتي زيارة الثلاثاء بعدما قال رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد في وقت سابق من الشهر الجاري إنه سيلتزم ببنود اتفاقية سلام بين البلدين، وأشار إلى احتمال تسوية النزاع الحدودي في خطوة رحبت بها إريتريا.

ولدى وصوله أدبس أبابا، قال وزير خارجية إريتريا عثمان صالح: “اليوم يوم عيد، لأن أبناء شعبين وجيلين متماثلين انفصلوا طوال تلك الفترة، لكن وبعد معاناة فتحنا باب السلام”، وفق ما نقلت “وول ستريت جورنال”.

وفي خطوة رمزية، قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن الخطوط الجوية الإثيوبية ستعيد تشغيل رحلات إلى إريتريا للمرة الأولى منذ عام 1998، وهي ذات السنة التي شهدت قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

وعبر أحمد عن أمله في انتهاء النزاع، وجدد استعداده لقبول نقل تبعية منطقة متنازع عليها، وأضاف خلال مأدبة عشاء مع ممثلين من إريتريا: “ستتم مبادلة أراض بين البلدين، لكن ذلك لن يهم، لن توجد حدود بيننا لأن العلاقة بيننا ستقوى”.

وكان رياضيون ومغنون وممثلون ورجال دين قد انضموا إلى أحمد في مطار أديس أبابا للترحيب بصالح وغيره من المسؤولين الإريتريين.

يذكر أن إريتريا استقلت عن إثيوبيا في عام 1993 بعد حرب استمرت 3 عقود، لكن الصراع اندلع مجددا بينهما في عام 1998 حول بلدة بادمي الواقعة على حدودهما المتنازع عليها، حيث قطعت العلاقات الدبلوماسية منذ ذلك الحين، إلا أن لأسمرة وفدا دائما في أديس أبابا يمثلها في الاتحاد الأفريقي الذي يقع مقره بالعاصمة الإثيوبية.

وكانت قنبلة قد استهدفت رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، السبت، أثناء تواجده في تجمع حاشد لمؤيديه، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين بجروح.

وتقول وسائل الإعلام الإثيوبية إن الهجوم من تدبير معارضين للإصلاحات المعلنة منذ توليه السلطة في أبريل، ومنها خصخصة شركات بقطاعي الطيران والاتصالات، والتقارب مع إريتريا.

الكلمـــات المفتاحيـــة:

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

التعليقات مغلقة

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم