عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

"الغرافيتي"..حين يتكلم الشارع بأفريقيا

بواسطة ــ بتاريخ 30 سبتمبر 2013 ــ تحت تصنيف علوم وتكنولوجيا ــ اترك تعليــق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– لطالما اعتبر فن الشارع أداة حيوية في التعبير عن الشخصية، بأساليب فريدة من نوعها. وفي أفريقيا، يرتبط الأمر برسم واجهات المحال التجارية والجداريات، ما يمثل أساليب بديلة لشن الحملات السياسية، ودفع الأشخاص إلى الشعور بالإلهام من أجل القيام بالتغيير.

اقرأ أيضا..11 خرافة عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت

ورغم أن فن “الغرافيتي” اعتبر منذ أعوام السبعينيات، بمثابة ثقافة فرعية ترتبط بشوارع مدينة نيويورك والعالم السفلي، إلا أن فن الرذاذ والكتابة على الجدران بات ينتشر في جميع أنحاء العالم، وأفريقيا ليست استثناء.

اقرأ أيضا..”عالم ديزني” يحط رحاله بزيمبابوي

وفي هذا السياق، تنتشر الأعمال الفنية لمغني الراب الموزمبيقي والملقب بـ”شوت ب” في كافة أنحاء العاصمة مابوتو، إذ أن ذلك يساعد الفنان برأيه على مشاركة صوته مع المجتمع المحلي.

اقرأ أيضا..قوارب الصيد الأفريقية تزين منازل الأوروبيين

وقال “شوت ب” لشبكة CNN إن “الجدار يعتبر بمثابة كراسة الرسم، حيث أن الشارع هو الفضاء، ويمكن أن يلبي الناس متطلبات الفن، وهذا ما يحفزني.”

 

وأضاف: “أحب ممارسة الغرافيتي، لأني أعتقد أنه أمر يرتبط بي مباشرة، أنا أعشق الشوارع وتربطني علاقة غرام بعبوات الرذاذ.”

اقرأ أيضا..هل تحب أن تتزحلق برفقة غاندي؟

وعلى خط متصل، تصاعدت مشروعية فن الغرافيتي في عدد من الدول المتقدمة لسنوات عدة، بفضل ارتفاع شعبية بعض الفنانين من عصابات الشوارع ومن بينهم “بانكسي” و”إنفايدر.”

وبطريقة مشابهة لـ”شوت ب”، فإن أعمال فنان الغرافيتي الجنوب أفريقي والملقب بـ”فالكو 1″ يمكن أن توجد على الجدران داخل وحول مدينة كيب تاون الأفريقية.

اقرأ أيضا..رجال أكراد يرتدون الفساتين لمحاربة النظام الإيراني

وقال “فالكو 1” إن “فن الهيب هوب شجعني على ممارسة الغرافيتي، ولا أعتبر نفسي حقا فنان شارع ولكن فنان غرافيتي يمارس هواية الكتابة والرسم معاً في الشوارع.”

ورغم أن العديد من مغني الراب ومن بينهم “شوت ب” و”فالكو 1″، يستخدمون “الغرافيتي” كامتداد لفن “الهيب هوب”، إلا أن فن الشارع يقدم لأشخاص آخرين الصوت السياسي الذي يطمحون إليه.

اقرأ أيضا..فنان تونسي يطوع الكاليغرافتي لتقريب وجهات النظر

وفي المغرب مثلا، يعطى كل حزب محلي مساحة جدار عامة لتقديم تعهدات الحملة أمام عامة الناس، من خلال الملصقات الانتخابية. وقالت المراسلة الصحفية جولي خو إن “بعض الأطراف لديهم رموز أيقونية تمثلهم، وذلك بدلا من الملصقات، وهم يستخدمون رذاذ الطلاء والإستنسل لرسم صورة رمز الحزب الذي يمثلهم على الجدار”. وأضافت أن هذا النوع من الفنون” “يعتبر أقل تبديدا للوقت، وصديق للبيئة لتوزيع المعلومات حول الحملة. ويسمح الجدار أيضا بأن يتفاعل الأحزاب مع الأشخاص الأميين.”

اقرأ أيضا..سلاح الغرافيتي بمواجهة الفساد السياسي في كينيا

وبموازاة ذلك في غامبيا حاليا، تستخدم المجتمعات المحلية فن الشارع بمثابة وسيلة لتقديم ثقافتها. والتقط البرازيلي ريمون غيمارايش صورة لوحة جدارية على واجهة إحدى المدارس في منطقة كوبونيه وأرسلها عبر البريد الإلكتروني لشبكة CNN. وصممت اللوحة الجدارية بهدف استقطاب الفنانين للاحتفال بالمجتمع في غامبيا، وتشجيع السياحة في المنطقة. 

اقرأ أيضا..برنامج خاص لتدريب أطفال الشوارع رقص “الهيب هوب”

وعلى خط متصل، أوضح غيماريش أن “ثقافة الأفارقة تلهم الفنانين من جميع العصور،” مضيفاً أن “موديجلياني وبيكاسو هما مثالان على تأثير المجتمعات الأفريقية في عالم الفن”.

وفي السياق ذاته في نيجيريا، التقط إديونغ أويماكبان لوحة جدارية مذهلة إلى جانب إحدى الأكاديميات في مدينة لاغوس. ورسم الفنان النيجيري كيمسون اللوحة الجدارية بهدف تقديم الإلهام للطلاب، من خلال عرض الشخصيات النيجيرية المهمة من بينها الناشط الموسيقي والحقوقي فيلا كوتي.

اقرأ أيضا..ليبي يقسو على نظام القذافي بأغاني الراب

وفي هذا الصدد، قال أويماكبان إن “هذا الفن يقدم قصة حول تحرير العقل، والحرية، ودعم الأشخاص الذين تحبهم، فضلا عن التحفيز على النجاح.”



الكلمـــات المفتاحيـــة:

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم