عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

الكاتب المصري وحيد حامد: الجزء الثاني من "الجماعة" سيعرض في رمضان ومصر خسرت كثيرا في فترة حكم الإخوان

بواسطة ــ بتاريخ 30 نوفمبر 2016 ــ تحت تصنيف علوم وتكنولوجيا ــ التعليقات على الكاتب المصري وحيد حامد: الجزء الثاني من "الجماعة" سيعرض في رمضان ومصر خسرت كثيرا في فترة حكم الإخوان مغلقة

القاهرة، مصر(CNN)– يحمل الكاتب المصري وحيد حامد على كاهله تاريخا عريضا من الأعمال الفنية، بلغت 15 مسلسلا تليفزيونيا، و12 مسلسلا إذاعيا، و40 فيلما سينمائيا، بخلاف ثلاث مسرحيات، هو ما جعله واحدا من كبار الكتاب في تاريخ الفن المصري.

وانتهى حامد من كتابة الجزء الثاني من مسلسل “الجماعة”، الذي يرصد تاريخ جماعة الإخوان المسلمين، وسيكون جاهزا للعرض في شهر رمضان المقبل، بعد أن عُرض الجزء الأول في شهر رمضان عام 2010، بحسب ما قاله لـ CNN بالعربية.

وقال وحيد حامد إن مسلسل “الجماعة” سيكون له جزء ثالث، لأنه بالجزء الثاني لن يُكمل تاريخ حركة جماعة الإخوان، وهناك تغيرات كبيرة في الممثلين بالجزء الثاني عن الذين شاركوا في الجزء الأول.

وبرر حامد تأخر ظهور الجزء الثاني من مسلسله الى أنه في فترة حكم الإخوان لمصر مُنع عرض الجزء الأول كعرض ثان في المحطات الفضائية، وبالتالي لم يكن هناك مبرر لعمل الجزء الثاني، وأنه تعرض لسباب عنيف من الإخوان المسلمين بسبب “الجماعة”، لكن في نفس الوقت لم يطلب منه أحد كتابة الجزء الأول، كما لم يطلب منه أحد عدم كتابة الجزء الثاني.

وجاء حواره كالتالي:   

لماذا تأخر ظهور الجزء الثاني من مسلسل الجماعة؟

السبب الأول، أن الإخوان الملسمين حظروا عرض الجزء الأول من المسلسل في بعض القنوات كعرض ثان، خلال العام الذي حكموا فيه مصر، لأنهم كانوا ضد المسلسل، وبالتالي لم يكن هناك مبرر لبدء العمل في الجزء الثاني، ولهذا تأخرت في العمل لمدة عامين، أما السبب الثاني، أنني عندما استأنفت العمل في الجزء الثاني أخذت وقتا طويلا لأن الأمر ليس مجرد كتابة، ولكنه بحث طويل تعقبه الكتابة، وكان لابد من أخذ الوقت الكافي للعمل والبحث والتدقيق، فالتفاصيل الدقيقة تأخذ وقتا طويلا، بالإضافة الى أني استعنت بخبراء وأساتذة تاريخ ووسائل بحث أخرى، مثل مقابلة شخصيات عاصرت الأحداث لسؤالهم، ويكون الأمر أقرب الى ما يمكن أن نطلق عليه استجواب، وليس مجرد البحث في مراجع، كما أن معي أساتذة متخصصين في البحث.

هل تحدث معك أحد بعدم التفكير بعمل الجزء الثاني؟

لا، على الإطلاق، فلم يطلب مني أحد كتابة الجزء الأول، ولم يطلب مني أحد عدم كتابة الجزء الثاني، ولكن عندما تعلم أن وزير الإعلام في عهد الإخوان، صلاح عبد المقصود، منع بث الجزء الأول في المحطات الفضائية خلال العام الذي حكم فيه الإخوان مصر، إذن ما الداعي لعمل الجزء الثاني؟

هل هناك تغيير في أبطال الجزء الثاني؟

الممثلون الذين سيشاركون في الجزء الثاني ليس لهم علاقة بالذين شاركوا في الجزء الأول، إلا فيما ندر، فهناك تغييرات كبيرة في الممثلين الذين سيشاركون في الجزء الثاني.

متى سيظهر الجزء الثاني من “الجماعة”؟

العرض سيكون في شهر رمضان المقبل، وبدأنا التصوير بالفعل منذ ما يقرب من شهر.

هل لصعود جماعة الإخوان لحكم مصر في 2012 تأثير علي الجزء الثاني؟

لا أستطيع توقع ذلك، ولا أريد أن أتوقع أحداثا لم نقترب منها بعد.

في أي فترة زمنية سينتهي الجزء الثاني من الجماعة؟

لم أحدد ذلك حتى الآن، رغم أني انتهيت من كتابة الحلقات، ولنترك هذا الأمر لمدة شهر قادم، بعدها ستتحدد الصورة كاملة، ولكن لن نصل الى عام 2011.

هل واجهتك أي مشاكل خلال فترة حكم الإخوان بسبب الجزء الأول؟

الإخوان هاجموني بعنف شديد وقتها، والهجوم لم يكن من الإخوان فقط، ولكن كان هناك فريق كبير جدا من الجمهور العادي لم يكن يصدق أحداث المسلسل، ولكن بعد حُكم الإخوان لمصر، تراجع هذا الجمهور عن رأيه فورا واقتنع بكل ما ورد في المسلسل وتوقف عن سبابي، ولكن الإخوان استمروا على موقفهم، وكان ردي عليهم ردا واحدا فقط  “اللي شايف حاجة غلط يرفع قضية”، لأن كل ما كتبته كان موثقا، لم تُرفع قضية واحدة واكتفوا بالسباب، وللأسف الشديد أن الإخوان يتمتعون بنوع شديد من البذائه، لدرجة أن سلوكهم ليس سلوك أي مسلم.

هل تتوقع أن يكون الجزء الثاني أكثر شعبية عن الجزء الأول؟

مسألة الشعبية أو عدم الشعبية أمر بيد الله، ولكن المطلوب مني شيء واحد، هو أن أتقن عملي فقط، كل شخص متخصص في مجال لابد وأن يتقنه والنتيجة على الله.     

لماذا تغير مُخرج المسلسل في الجزء الثاني؟

لأن مخرج الجزء الأول، محمد ياسين، مُرتبط بأعمال أخرى، والمهم أن تأتي بالمخرج المناسب، ولو أن ياسين غير مشغول لأخرج الجزء الثاني، ومازلت متواصلا معه، كما أن مخرج الجزء الثاني، شريف البنداري، على تواصل معه، ولا توجد خلافات، وياسين هو من رشح الممثل الذي سيجسد دور سيد قطب في الجزء الثاني، ومازلنا متعاونين بروح الفريق، ولم يتم إقصاء ياسين أو استبداله، فهو مخرج وصديق عزيز.

الجزء الثاني من مسلسل الجماعة هو الأخير؟

لا، سيكون هناك جزء ثالث، لو أن هناك في العمر بقية.

هل سيأخذ ظهور الجزء الثالث فترة طويلة مثل الجزء الثاني؟

نوعية الكتابة لعمل مثل مسلسل “الجماعة”، لا تستطيع أن تحدد لها وقتا معينا، فلابد وأن يأخذ وقته.

هل المسلسلات الكثيرة في رمضان مفيدة للدراما أم مضرة؟

لاشك أنه أمر يُضر الدراما بشكل عام، فأغلب المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان لا يتذكرها أحد بمجرد انتهاء الشهر مباشرة، ولا يبقى في ذاكرة المشاهد منها سوى عدد قليل جدا، ويتبخر الباقي كأنه بخار ماء.

ما رأيك في حال  الدراما المصرية في السنوات الأخيرة؟

شهادتي مجروحة، لا أستطيع أن أتحدث عن أعمال الأخرين لا بالخير ولا بالشر.

كيف ترى حال السينما المصرية حاليا؟

مصر بعافية في كل شيء، وكل شيء يستعد لكي ينهض، وستأخذ وقتها الطبيعي، وفترة النقاهة قد تطول وقد تقصر.

حكم جماعة الإخوان في مصر أفادها أم ألحق بها الضرر؟

المؤكد أن فترة حكم الإخوان لمصر أضرها بدون شك، فمصر خسرت ولم تكسب شيئا، هناك أمورا كسبناها، لكن في المقابل  خسرنا الكثير، لأننا لم نخلص للمهمة التي أُلُقيت على عاتقنا، لم نخلص في نوايانا ولا في أهدافنا.

تغطية ذات صلة



الكلمـــات المفتاحيـــة:

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

التعليقات مغلقة

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم