عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

تخوفٌ فرنسِي من توجه الصين وأمريكَـا إلى مزاحمتهَا في المغرب

بواسطة ــ بتاريخ 13 يناير 2014 ــ تحت تصنيف اخبار منوعة ــ اترك تعليــق

تخوفٌ فرنسِي من توجه الصين وأمريكَـا إلى مزاحمتهَا في المغرب

هذا المحتوي من هسبريس

بالقدرِ الذِي توجست به الولايات المتحدة الأمريكيَّة، مؤخرًا، من زيارة وزير الخارجيَّة الصينِي إلى المغرب، وترحيب العاهل محمد السادس بدعوةٍ لزيارة الجمهوريَّة الشعبيَّة، بدَتْ فرنسَا، خائفةً بدورها، على مصِير وضعهَا المميز لدَى المغرب، الذِي تربطها به علاقاتٌ تاريخيَّة، أكثر من صلات اقتصاديَّة، وذلكَ وفقَ ما أفصحَ عنهُ سفير باريس لدَى الرباط، شارْلْ فرِيس.

“نحنُ زبونهم الأول، وممونهُم الأول بحصَّة من السوق تبلغُ 13.7 بالمائة، فيما تبلغُ حصَّة جيراننا الإسبان 13.1 في المائة.وهدفنَا هو أنْ نحافظَ على وضعنَا في سياقٍ تشتدُّ فيه المنافسة أكثر فأكثر” يضيفُ فرِيسْ، يقول فريسْ مطمئنًا الفرنسيِّين، على محافظتهم على الصدارة، في المملكة، محِيلًا إلى إجراءات كثيرة جرَى اتخاذها، من قبيل إحداث مجلس اقتصادِي، يضمُّ حوالَيْ اثنَيْ عشر شخصًا، من بينهم رؤساء مقاولات، يجتمعُون حوالَيْ ثلاث أوْ أربع مرَّاتٍ سنويًا.

“تلكَ الاجتماعات، لا تعقدُ للغو، لكنْ كيْ تهيئ لزياراتٍ سياسيَّة إلى المغرب، والخوض في بعض المواضيع، وتحديد بعض العراقيل التِي تحول دون تنمية الحضور الفرنسِي في المغرب”، يستطرد السفير، موضحًا أنَّه يضطلعُ بدورهِ لحل الأمور حينَ يكُون هناكَ إشكالٌ كبير، أوْ داعٍ للقيامِ بتدخلٍ يفكَ عقدةَ عملٍ من الأعمال”.

وفِي حديثٍ عنْ سبل اشتغال السفارة الفرنسيَّة لتعزيز حضور فرنسا بالمغرب، أوردتهُ صحيفة “لومُوند”، ساقتْ مثَالًا من غذاء جمعَ السفير في صيف 2013، بوالِي الدار البيضاء، أفضَى إلى حلِّ مشكلٍ مقاولَين فرنسيين بكل سهولة، وبعدَ يومٍ لا أكثر، بعدمَا ظل حصولهما على الرخصة متعثرًا، فيما كانا ينويان إقامةِ معملٍ جديد لتصنيع القطع المعدنيَّة الكبيرة.

وعنْ تدخلات السفير التِي غالبًا ما تكُون سريَّة، بعيدًا عن الأضواء، تقولُ تذكرُ “لوموند” كيف أنَّ فريدريك لوموان، قدْ قصدَ السفير الفرنسي عدَّة مرات، قبلَ أنْ يتخذَ قرارهُ باستثمار 100 مليُون يورُو في مجموعة “Saham”. “رؤساء المقاولات الفرنسيَّة الذِين تحدوهُم رغبةٌ في الولُوج إلى السوق المغربيَّة، يعلمُون أننِي الوحِيد، القادر على الحظوة باستقبالٍ في القصر الملكِي، كمَا من الوزراء في المغرب، متَى ما كانتْ ثمَّة ضرورةٌ لذلك”.

نفوذ السفِير الفرنسِي في المغرب، قدْ يتعدَّى ما لزيارة الرئيس الفرنسِي من ثمار، فخلال الزيارة التِي قامَ بها فرانسوا هولاند، العام الماضِي، حرصَ السفير على أنْ يوقع المغرب اتفاقية مع شركة “طاليس”، حتَّى وإنْ لمْ تكن مدرجةً في أجندة الزيارة الرئاسيَّة، ما دامتْ ذَات أهميَّة، وبالنظر إلى صونهَا لضمانها 600 فرصة شغل في فرنسا.

يذْكر أنَّ حديثَ السفير الفرنسي لدَى الرباط، عن مناخٍ تنافسِي في المملكة، كانَ قدْ أثير بصورة مماثلة مع زيارة الملك المغربِي محمد السادس، إلى الولايات المتحدة مؤخرًا، واستقباله في البيت الأبيض، من الرئيس الأمريكِي، باراك أورباما، إذْ أخذ باحثون فرنسيُّون يقدرُون ما يمكنُ للحضور الأمريكِي في المغرب أنْ يغطِي به على نظيره الفرنسِي المتجذر، حتَّى وإنْ كانت فرنسا أوَّل مستثمرٍ فِي المملكة، وكان تنويع المغرب شركاءه، مسعًى لتحقيق توزان ديبلوماسي، يحتاجُ إليه في قضيته الأولى، كما في اقتصاده.

الكلمـــات المفتاحيـــة: , , , , , , , ,

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم