عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

"سينما الشغف" تتجلى بمهرجان دبي الدولي

بواسطة ــ بتاريخ 06 نوفمبر 2013 ــ تحت تصنيف علوم وتكنولوجيا ــ اترك تعليــق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– هي حقاً سينما الشغف.. بدءاً من فيلم “بيروت الغربية” اللبناني، إلى كلاسيكيات السينما المصرية بفيلم “المومياء”، و”وقائع سنين الجمر” في الجزائر، و”صمت القصور” في تونس، و”يد إلهية” في فلسطين، وغيرها الكثير من الأفلام التي رسمت تاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا.

اقرأ أيضاً.. أغرب 9 مطاعم في دبي

هذا ما أعلن عنه “مهرجان دبي السينمائي الدولي” الأربعاء، إذ أصدر بدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون، كتاباً مرجعياً حول أهم محطات السينما العربية خلال العقود الماضية، بعنوان “سينما الشغف: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي.”

اقرأ أيضا.. ذهب وتمور وخناجر.. هدايا تذكارية قيمة من دبي

ويمثل الكتاب مرجعاً تاريخياً هو الأول من نوعه في العالم العربي، وذلك نتيجة لعملية الاستفتاء على أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية، والتي شارك فيها أكثر من 475 من نخبة النقّاد والمخرجين والكتّاب والروائيين.

اقرأ أيضا.. أبعد من دبي.. ستة أماكن غريبة لقضاء العطلات

وتحتل المراكز العشرة الأولى في قائمة أهم 100 فيلم عربي، أفلام تم إنتاجها خلال العقود الماضية، لكبار المخرجين العرب.. وقد جاء في المرتبة الأولى فيلم المخرج المصري الراحل شادي عبدالسلام “المومياء” 1969، تبعه فيلمان للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين، وهما “باب الحديد” 1958، الذي حل ثانياً، و”الأرض” 1969 في المرتبة الرابعة.

كما احتل فيلم “الكيت كات” للمخرج داود عبدالسيد المرتبة الثامنة، ضمن الأفلام المصرية الأربعة التي تضمنتها المراكز العشرة الأولى.

اقرأ أيضا.. دليلك إلى حفلات “البرنش” في دبي

وجاء في المركز الثالث فيلم “وقائع سنين الجمر” 1975، للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا، الذي يسرد أسطورة الكفاح الجزائري لنيل الاستقلال، بينما حل فيلم “صمت القصور” 1994 لمخرجته التونسية مفيدة التلاتلي المرتبة الخامسة.

 

أما فيلم “أحلام المدينة” 1983 للمخرج السوري محمد ملص فجاء في المركز السادس، تبعه في المركز السابع على التوالي فيلم “يد إلهية” 2001 للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، بينما جاء في المركز التاسع والعاشر على التوالي كل من فيلم “بيروت الغربية” 1998 للمخرج اللبناني زياد دويري، ثم “المخدوعون”  1972 للمخرج المصري توفيق صالح.”

اقرأ أيضا..المقبلات في دبي.. كركند وفتيات بفساتين ضيقة

وحول أهمية إصدار الكتاب، قال رئيس “مهرجان دبي السينمائي الدولي”، عبدالحميد جمعة، إن “الكتاب هو الأول من نوعه في العالم العربي، وأردنا أن يتزامن صدوره في هذا التوقيت، بمثابة هدية لجمهور وعشاق وصانعي السينما حول العالم، احتفالاً بمرور عشر سنوات على انطلاق المهرجان.”

وأضاف جمعة بقوله: “نحن أخذنا على عاقتنا مسؤولية الاحتفاء، والإسهام في تطوير صناعة السينما العربية، والمحافظة على إرثها العريق، ونحن من خلال هذا الإصدار الفريد نستكشف ونرصد كنوز السينما على اتساع وطننا العربي الكبير.”

اقرأ أيضا.. دبي قبلة العرب وأرض أحلام الأجانب

من جهته أثنى، المدير الفني لـ”مهرجان دبي السينمائي الدولي”، مسعود أمر الله آل علي، على المشروع، واصفاً إياه بالدراسة المطولة، قائلاً: “يأتي هذا الكتاب المرجعي الفريد، وسط متغيرات متضاربة ومضطردة تشهدها العديد من دول العالم العربي، ليؤكد على القدرات الإبداعية للعالم العربي رغم كل الظروف.”

اقرأ أيضا..دبي.. 69 ساعة تروي حكايتها بـ”جائزة جنيف”

ويُعدُّ “مهرجان دبي السينمائي الدولي” أحد أبرز وأكبر المهرجانات السينمائية في المنطقة، إذ ساهم منذ تأسيسه في العام 2004، إلى تشكيل منصة متكاملة لتشجيع أعمال صانعي الأفلام العرب، والمبدعين في القطاع السينمائي على المستوى العالمي، عبر دعم وتعزيز انتشار الحراك السينمائي في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة العاشرة من المهرجان ستقام في الفترة بين 6 و14 ديسمبر/ كانون الأول2013.



الكلمـــات المفتاحيـــة:

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

You're currently offline

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم