عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

فن "الغرافيتي".. هل يلون الشارع في دبي؟

بواسطة ــ بتاريخ 29 أكتوبر 2013 ــ تحت تصنيف علوم وتكنولوجيا ــ اترك تعليــق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– للوهلة الأولى، يبدو أن ثورة “الغرافيتي” التي انتقلت إلى بلدان الشرق الأوسط بشكل أكبر عقب ثورات “الربيع العربي”، تجنبت إلى حد كبير المرور في دبي.

وتعتبر وسائل النقل العام في الإمارة الخليجية، بمثابة لوحة جدارية فارغة لا يمكن مقاومة الشعور بتشويهها، ولكنها ما زالت تبرق بشكل ملحوظ.. كذلك، فإن جدران المباني الجديدة في المدينة التي لا تعد ولا تحصى ما زالت غير مشوهة.

أقرأ أيضاً.. دليلك إلى حفلات “البرنش” في دبي

ولكن في داخل الأماكن المغلقة، تطفو على السطح حقيقة أخرى، إذ غالباً ما تتميز جدران النوادي الليلية بالعروض الحية للكتابة على الجدران الداخلية من قبل فناني الشارع، فضلاً عن أن المطاعم والشركات ذات الماركات المشهورة تطلب من فناني الشارع تمجيد علاماتها التجارية على مجموعة متنوعة من المساحات في المدينة.

اقرأ أيضاً.. 6 أمور غريبة عن الصحراء لكنها تميّز دبي

وقال سيا وان، وهو فنان “غرافيتي”، إنه برفقة زوجته ستيفي بو، يتم اعتمادهما من قبل العديد من الشركات المحلية والعالمية، للمشاركة في الحملات التي تتضمن فن “الغرافيتي.”

 

ويذكر أن الثنائي كان يعيش في لندن حيث مارس فن الكتابة على الجدران، قبل انتقاله إلى دبي.. وأكد الثنائي أن الشغف بفن “الغرافيتي” مرده إلى حب الفن بذاته، فضلاً عن البيئة غير المضيافة لفن الشارع في دبي.

اقرأ أيضا..المقبلات في دبي.. كركند وفتيات بفساتين ضيقة

وأوضحت إدارة النفايات في دبي أن عقوبة “فن الغرافيتي” هي غرامة مالية، والتي تتضاعف في كل مرة، يتم القبض فيها على الجاني. 

وقال أحد فناني الغرافيتي في الإمارة الخليجية، إن “دبي نظيفة جداً.. وبعدما وصلت إلى هنا، كان الغرافيتي أول شيء أريد القيام به.”

اقرأ أيضا.. دبي قبلة العرب وأرض أحلام الأجانب

وأضاف: “لكن الأمر لا يستحق أن تفعل أي شيء غير قانوني في دبي، بسبب ما قد يؤدي ذلك إلى متاعب.. وغالباً يمكن للفنان أن يفلت من العقاب في بريطانيا، ولكن هنا، يعتبر البلد صغيراً، وسرعان ما تعثر الشرطة على فناني الغرافيتي.”

وأوضح وان أن “القيود المفروضة على اللوحة الجدارية للشركات غير مقنعة”، ولكن لديها جانب إيجابي، إذ تسمح بوجود منبر للفنانين لتقديم الغرافيتي إلى دبي، والتأكيد على أن هذا الفن ليس مجرد آداة للتخريب.”

اقرأ أيضا.. دليلك إلى أفضل 10 فنادق كلفة في دبي

وبدأت صالات العرض في دبي أيضاً مغازلة فناني الشارع في العالم، أملاً بإعطاء دبي المزيد من التنوع في الألوان.. ودعت جمعية الفنون المحلية “تشكيل”، مؤخراً فنان الغرافيتي في برشلونة روبن سانشيز، لفترة إقامة عام واحد في دبي.. وقال سانشيز إنه “يفضل العمل ضمن الإطار القانوني في دبي، بدلاً من تكبد غضب السلطات.”

ورغم أن جداريات سانشيز انتشرت في كل أنحاء المدينة، إلا أن الأمر تطلب أخذ الموافقة من كل من الحكومة المحلية، وأصحاب الملكية الفردية.

اقرأ أيضاً.. ما هي أفضل 10 منتجعات في الشرق الأوسط؟

وقال شانشيز: “في المرة الأولى التي طلبت فيها الموافقة شعرت بغرابة، لم أعتد على طلب الموافقة، كنت فقط أرسم الجداريات وربما اضطر إلى قول آسف بعد ذلك.”

من جهته، قال أكا كوين شيبا وهو فنان الإستنسل والذي بدأت أعماله تظهر في أحد الأحياء السكنية في المدينة: “أتمنى أن يتوقف الناس عن الإعتماد على العلامات التجارية والشركات لترويج نواياهم، وأن يخرجوا إلى الشارع فقط ويفعلوا ما يريدونه بطريقة مستقلة، بلا أي تدخل من أي جانب.”

اقرأ أيضا.. ما هي أروع 8 مغامرات بإمارة دبي؟

ويعتبر شيا واحداً من حفنة صغيرة من فناني الشارع في دبي، الذين يشكلون مشهد “الغرافيتي” في دبي من دون الحصول على موافقة السلطات المحلية.

وعلى خط آخر، يعتبر أركاديا بلانك، من بين أبرز فناني الشارع في دبي، حيث يعتمد بأسلوبه إسقاط النص ذات المغزى الإجتماعي على الجدران في المدينة.

اقرأ أيضا.. خلف الستار: أفضل المطاعم الرخيصة الثمن في دبي

وأشارت إحدى عبارات بلانك على الجدران إلى أن “سعر النفط العربي لا يجب أبدا أن يكون أغلى من سعر الدم العربي”، فيما كتب عبارة أخرى انتشرت في بعض الشوارع في المدينة ومفادها “يرجى استعماري بلطف.”



الكلمـــات المفتاحيـــة:

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

You're currently offline

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم