عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

قصة القهوة والهيل والزعفران بمعرض بدبي

بواسطة ــ بتاريخ 08 نوفمبر 2013 ــ تحت تصنيف علوم وتكنولوجيا ــ اترك تعليــق

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تعبق رائحة الكافيين القوية في كافة أرجاء المكان، تتسلل الرائحة إلى أنفك، تتمدد في عروقك، فتصيبك بشعور نادر من الانتعاش اللذيذ حتى قبل تذوقها.

هنا تأخذك “الساحرة السمراء” من يدك، رائحة حبيبات بنها المحمص تفوح من الدلال النحاسية. لبرهة، تظن أنك في الصحراء قديماً، تستقبلك قبيلة عربية بأسلوب ضيافة أصيل يتجلى بتقديم القهوة.

اقرأ ايضا..دبي.. ألعاب بهلوانية و”بريك دانس” لإحياء ليل الصحراء

في إحدى الزوايا، وضعت “الكوار” أي صينية القهوة وأدواتها القديمة، وهي ميزة البيت الإماراتي، الذي اشتهر بصناعة القهوة يدوياً على الجمر بواسطة أدوات قديمة، لتخرج القهوة برائحة البن المطعم بالهيل والزعفران. وفوقها، وضع “المحماس” وهو عبارة عن قطعة طويلة من الحديد أو النحاس، صنعت لتقليب القهوة وتحميصها، وبجانبه “الهاون” الذي كان يستخدم قديماً في طحن القهوة. ولصب القهوة هناك الفناجين العربية التقليدية، فضلا عن وجود طبق من ثمار التمر المجفف.

اقرأ أيضا..أغرب 9 مطاعم في دبي

وتحتضن دبي مجدداً الدورة الخامسة لـ”مهرجان القهوة والشاي العالمي 2013″ الذي بدأ الأربعاء، ويستمر حتى السبت، في “ميدان أي ماكس”، تأكيداً على مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كسوق عالمية رائدة للقهوة والشاي، ومنصة مثالية للشركات العاملة في القطاع، خصوصاً أنها حققت أعلى معدلات استهلاك القهوة والشاي في المنطقة.

ويتخلّل المهرجان عرض أحدث المنتجات والخدمات في مجال إنتاج وتخزين وتوزيع القهوة والشاي، بالإضافةً إلى آخر الإتجاهات والتطورات في عالم التكنولوجيا، ومعدات وتجهيزات المقاهي في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا..أبعد من دبي.. ستة أماكن غريبة لقضاء العطلات

وتتربع أدوات صنع “الإسبريسو” على رأس المعرض، حيث يوجد آلات عدة لصنع القهوة. وهنا احتلت جميع البلدان التي تتميز بصنع القهوة ومن بينها سيريلانكا، وايطاليا، وأثيوبيا، وايران، وروسيا زوايا صغيرة لعرض منتوجاتها في المعرض.

وتعتبر الإمارات يمثابة مركز القهوة الإقليمي، إذ يوجد ما يزيد عن أربعة آلاف من المقاهي المتخصّصة في تقديم القهوة والشاي، الأمر الذي يضع سوق المقاهي في مصاف أبرز القطاعات المربحة محلياً بقيمة 300 مليون درهم إماراتي سنوياً.

اقرأ أيضا..فن “الغرافيتي”.. هل يلون الشارع في دبي؟

ويعد شرب الشاي من أبرز سمات الحضارة العربية الأصيلة ومن التقاليد المتأصّلة التي تلقى شعبية كبيرة بين أوساط المقيمين والزوار في دولة الإمارات. وارتفع سعر الشاي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الضعف خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك في ضوء إرتفاع معدلات الإستهلاك، حتى أصبح المشروب الثاني الأكثر شعبيةً واستهلاكاً في الإمارات بعد الماء.

اقرأ أيضا..ذهب وتمور وخناجر.. هدايا تذكارية قيمة من دبي

ومع إرتفاع معدلات إستهلاك الشاي وإحتمال إرتفاع نسبة مشتريات القهوة 70 بالمائة بحلول العام المقبل، برزت دولة الإمارات كإحدى أهم أسواق القهوة والشاي في المنطقة.

ويستقبل المهرجان نخبة من أبرز المتخصّصين واللاعبين الرئيسين ضمن صناعة القهوة والشاي لعرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم من أدوات صناعة القهوة والشاي، ومعدات التحميص، وإعداد الإسبريسو، وأدوات التقديم والمائدة، ومعدات المطابخ والتخزين، إضافةً إلى ديكورات وتصميمات المقاهي.

اقرأ أيضا..دليلك إلى حفلات “البرنش” في دبي

ويأتي هذا الحدث السنوي ليواكب احتياجات ومتطلبات المستهلكين والمورّدين على السواء، حيث يتضمن العديد من البرامج والأنشطة المتعلّقة بالقطاع، بما في ذلك الدورة الخامسة من “بطولة الإمارات الوطنية للباريستا” والدورة الثانية من “البطولة الوطنية لفن إعداد القهوة بالحليب”.

اقرأ أيضا..المقبلات في دبي.. كركند وفتيات بفساتين ضيقة

وقال المنسق العام لـ”مهرجانات القهوة العالمية” في الإمارات ريان غودينهو، إن “فكرة المهرجان جاءت لتستكمل الجهود الرامية إلى دعم نمو سوق المشروبات الساخنة في دول الخليج العربي ودولة الإمارات خصوصاً.”

وعلّق مدير شركة “إيسترمن أند كو” خالد الملا لـCNN بالعربية، على مساهمة الحدث في تعزيز صناعة القهوة في المنطقة، قائلاً: “باعتبارنا من الشركات المتخصّصة في صناعة القهوة والشاي، نحن نرى إمكانيات كبيرة للنمو والتطوّر في هذا القطاع على المستوى الإقليمي.”

اقرأ أيضا..دبي قبلة العرب وأرض أحلام الأجانب

وكشف الملا عن أنه سيتم تشييد مشروع متحف للقهوة خلال الأشهر القليلة المقبلة في دبي.

ويذكر أن العالم العربي شهد نمواً هائلاً في مستويات استهلاك القهوة والشاي بمعدل ثلاثة أضعاف على مدى العقد الماضي، في الوقت الذي برزت فيه دولة الإمارات كدافع رئيسي لعجلة هذا النمو المطّرد مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 85 في المائة في حجم الاستهلاك خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

اقرأ أيضا..دبي.. 69 ساعة تروي حكايتها بـ”جائزة جنيف”

وأفادت التقديرات أن الإمارات تحقق نمواً بمعدل 80 في المائة في حجم مبيعات القهوة خلال الفترة بين العامين 2009 و2014، وهو ما يجعل منها سوق القهوة الأسرع نمواً في العالم من حيث الحجم.



الكلمـــات المفتاحيـــة:

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

You're currently offline

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم