عن مدونة بغداد هوست

    هذه المدونة هي خدمة مجانية مقدمة من شركة بغداد هوست..وهي الجانب الترفيهي والتعليمي والتطويري من شركة بغداد هوست لتصميم المواقع والتسويق والخدمات الالكترونية..ندعوك عزيزي الزائر لتصفح موقع الشركة الرئيسي والتعرف على المزيد من خدامتنا المتميزة بالضغط هنا

اشتــــرك معنـا

زائرنا الكريم ، اهلاً بك معنى ونتمنى لك قضاء وقت مفيد ، فان اعجبك محتوى موقعنا واردت ان تبقى على علم بكل ما هو جديد لدينا فيرجى التكرم بالاشتراك في خلاصات الموقع ...

موغيريني، الشابة التي فاجأت ساسة القارة العجوز

بواسطة ــ بتاريخ 01 سبتمبر 2014 ــ تحت تصنيف اخبار منوعة ــ اترك تعليــق


هذا المحتوى من

DW-world

موغيريني، الشابة التي فاجأت ساسة القارة العجوز

وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني التي عينت أمس السبت ممثلة عليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي تنتمي إلى جيل الشباب الذي سجل صعودا على الساحة السياسية الأوروبية. وموغيريني التي تبلغ من العمر 41 عاما ستمثل أوروبا الجديدة هذه التي قال رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رينزي إنه يأمل أن تكون أكثر انفتاحا على المواطنين وأكثر قربا من الشباب وأكثر ارتكازا على القيم من العملة الواحدة.

موغيريني التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد حاليا، قالت مازحة بعد تعيينها إن ‘السن هو شىء لا يمكن ان نفعل شيئا حياله. لكن ما يطمئنني هو ان رئيس الوزراء الايطالي أصغر مني سنا’. ورحبت بظهور ‘جيل جديد من القادة الاوروبيين’.

وداخل حكومة رينزي كانت موغيريني التي عينت في شباط/فبراير الماضي واحدة من أصغر الوزراء سنا ومجهولة تماما من الشعب. ووسط دهشة الجميع وخصوصا رئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو الذي كان متشككا في قدراتها، نجحت في ابعاد المخضرمة وصاحبة الشخصية القوية ايما بونينو (65 عاما) من وزارة الخارجية.

وبعد الفوز الساحق (40.8 بالمائة) للحزب الديموقراطي في الانتخابات الأوروبية ليصبح بذلك أول حزب يساري إيطالي في البرلمان الأوروبي، قدم رئيس الحكومة الإيطالية، ترشيحها لتخلف البريطانية كاثرين اشتون.

وبما أنها لا تتمتع بتجربة كبيرة نسبيا، قامت موغيريني بزيارات خارجية كثيرة في الأشهر الأخيرة وخصوصا إلى أوكرانيا وروسيا وكذلك إلى الشرق الاوسط. وأثار لقاؤها مع الرئيس فلاديمير بوتين انتقادات حادة من عدة بلدان في شرق أوروبا اتهمتها بأنها ‘مؤيدة’ لروسيا. الا أنها دافعت عن نفسها مساء السبت بالقول ‘نحاول تسهيل شكل من الحوار’.

واكدت انه ‘يجب ابقاء طريق الدبلوماسية مفتوحا’، مضيفة ‘نعرف جميعا انه لا خيار عسكريا’. وذكرت بأنها زارت كييف أولا.

وموغيريني ولدت في روما حيث أكملت دراستها وحصلت على دبلوم في العلوم السياسية من جامعة لاسابيينزا. لكنها أنجزت رسالة الدكتوراه التي تناولت الاسلام والسياسية خلال اقامتها في ايكس آن بروفانس جنوب فرنسا في معهد أبحاث ودراسات العالم العربي، في اطار برنامج التبادل الجامعي الأوروبي ‘ايراسموس’.

والتزمت قضايا اليسار وشاركت في حملات وطنية وأوروبية ضد العنصرية وكراهية الاجانب وخصوصا الحملة التي اطلقت منتصف العقد الماضي من قبل المجلس الأوروبي ‘كلنا مختلفون كلنا متساوون’. وفي تلك الفترة بدأت أولى خطواتها في السياسة بصفتها نائبة رئيس منتدى الشباب الاوروبي الذي يضم منظمات الشباب في أوروبا، وكذلك ‘ايكوسي’ المنتدى الخاص بالشباب الاشتراكي الاوروبي.

وبدأت تهتم بالسياسة الخارجية داخل حزب ديمقراطي اليسار الذي انبثق عنه في 2007 الحزب الديمقراطي الحاكم اليوم.

وانتخبت موغيريني نائبة في 2008 والتحقت بلجنتي الشؤون الخارجية والدفاع. وفي آب/اغسطس 2013، ترأست الوفد الايطالي إلى الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي. وفي كانون الاول/ديسمبر من السنة نفسها اصبحت مسؤولة عن الشؤون الأوروبية والدولية في قيادة الحزب الديموقراطي.

وموغيريني التي تؤكد انها تتحدث ‘الانكليزية والفرنسية بشكل سليم وتعرف الاسبانية قليلا’ عضو في المعهد الايطالي للشؤون الدولية ومجلس العلاقات بين إيطاليا والولايات المتحدة.

وعلى مدونتها تقول إنها متزوجة من ماتيو ريبيزاني وأم لابنتين ‘رائعتين’ هما كاترينا المولودة في 2005 ومارتا التي ولدت في 2010. وقد التقت زوجها في سنوات النضال السياسي. وكان مكلفا العلاقات الدولية لدى رئيس بلدية روما السابق والتر فيلتروني.

م.س / ح. ع.ح ( أ ف ب)

الكلمـــات المفتاحيـــة: , , , , , , , , , , , ,

تعرف على المؤلف :

ابحث عن المواضيع المكتوبة بواسطة المؤلف : - او اذهب الي الصفحـــة الرئيسيـــة

اضـــف تعليــــق

يجب عليك انتسجل الدخول اولاً حتى تتمكن من اضافة تعليق.

صــورة × موضــوع

أحدث التعليقــات

اهلا وسهلا بكم في شركة بغداد.. شركتنا متخصصة في التسويق الالكتروني وتصميم المواقع..وتصميم القنوات الفضائية والعقارات في اقليم كوردستان العراق..في اربيل.. في حال كان لديكم اي أستفسار لاتردد بالاتصال بنا 07704750543

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم